Friday, June 25, 2021

كل ما تريد معرفته عند كتابة السيرة الذاتية (CV).

 


السيرة الذاتية (CV) هي وثيقة مفصلة تشرح تجربة الفرد المهنية ومسيرته الأكاديمية. تستخدم السيرة الذاتية في الغالب عند التقدم لوظيفة أو فرصة تدريب ولكن قد تكون مطلوبة أيضًا للحصول على منحة دراسية أو فرص أخرى مختلفة.

 

أقسام السيرة الذاتية (CV):

تشمل معظم السير الذاتية ما يلي:

·        المعلومات الشخصية: الاسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني والعنوان وما إلى ذلك.

 

·        المؤهلات الأكاديمية: يشمل هذا القسم جميع المؤهلات التي حصل عليها الفرد ، من درجات جامعية أو درجات تدريبية باسم الجامعة أو المؤسسة التعليمية وعدد سنوات الدراسة بترتيب تنازلي (من الأحدث إلى الأقدم).

 

·        الخبرة العملية: أي جميع المناصب التي شغلها الفرد خلال حياته المهنية ومدتها ، مع ذكر اسم الشركة أو المؤسسة ، مع تحديد تواريخ البدء والانتهاء. كما أنه مُرتَّب في ترتيب زمني تنازلي.

 

·        المهارات: تشمل جميع المهارات التي يكتسبها مقدم الطلب ، مع التركيز على تلك المرتبطة بالوظيفة ، مثل المهارات اللغوية ؛ مهارات الكمبيوتر أو القيادة ، إلخ.

 

·        الهوايات: هو قسم اختياري يستخدم في بعض أنواع السيرة الذاتية ، حيث يذكر فيه المتقدم اهتماماته وهواياته المتعلقة بالوظيفة التي يرغب في الحصول عليها.

 

 

·        الجوائز والمنشورات: هو قسم يظهر في الغالب في السير الذاتية الأكاديمية للأشخاص ذوي الخبرة العالية حيث يتم ذكر جميع الأبحاث أو المقالات أو الأدبيات المنشورة لمقدم الطلب ، بالإضافة إلى أي جوائز أو زمالات حصل عليها خلال حياته المهنية.

 

·        المراجع: يتضمن ذلك معلومات الاتصال مع أشخاص مرجعيين مثل الإداريين السابقين أو أساتذة الجامعات الذين لديهم معرفة جيدة بقدراتك.

 

أنواع السيرة الذاتية (CV)

يعتمد شكل السيرة الذاتية الذي تستخدمه على خبرتك وموقعك الحالي ، بالإضافة إلى طبيعة الوظيفة التي تتقدم إليها ، نظرًا لوجود 3 أشكال أساسية للسيرة الذاتية:

1.     السيرة الذاتية القائمة على المهارات: هذا النوع من السيرة الذاتية هو الأكثر شيوعًا ، حيث يركز على أهم الخدمات التي يمكن أن يقدمها المرشحون لأصحاب العمل ، بما في ذلك المهارات المكتسبة في وظائف مماثلة أو مهارات حياتية. يعتبر هذا النوع من السيرة الذاتية مثاليًا إذا كان لديك تاريخ في العديد من الوظائف ، حيث يمكنك شرح كيف يمكن لمهاراتك السابقة أن تخدم صاحب العمل الخاص بك.

 

متى تستخدم هذا النوع من السيرة الذاتية؟

الأشخاص الذين لم يكملوا دراستهم الجامعية.

أولئك الذين يفتقرون إلى الخبرة ذات الصلة بالوظيفة التي يتقدمون لها.

 

2.     السيرة الذاتية العكسية: يهتم هذا النوع من السيرة الذاتية ، كما يتم التعبير عنه في اسمه ، بتأريخ التاريخ الوظيفي لمقدم الطلب ، من الأحدث إلى الأقدم. تركز هذه السيرة الذاتية على تطور الشخص بمرور الوقت في مجال أو صناعة معينة.

 

متى تستخدم هذا النوع من السيرة الذاتية؟

الأشخاص الذين يعلقون أهمية كبيرة على التطوير الوظيفي والتقدم.

 المتقدمون لوظيفة مماثلة لوظائفهم السابقة في مجال يتمتعون فيه بخبرة كبيرة

 

3.     السيرة الذاتية الأكاديمية: تعتبر ملخصا شاملا للتقدم الأكاديمي والمهني. قد يتضمن هذا النوع من المستندات قائمة بالمراجع والتكريم والجوائز وبراءات الاختراع وغيرها من المعلومات. بينما يجب ألا يتجاوز طول الوقت أو السيرة الذاتية القائمة على المهارة صفحة واحدة ، قد يصل طول السيرة الأكاديمية إلى عشر صفحات أو أكثر إذا لزم الأمر.

 

متى تستخدم هذا النوع من السيرة الذاتية؟

ذوي الخبرة العالية مع الدكتوراه.

العاملون في المجالات الأكاديمية مثل التعليم العالي ، أو مجالات البحث والتطوير

 

ما هي أهمية السيرة الذاتية (CV)؟

·        السيرة الذاتية هي طريقتك في تقديم نفسك بشكل احترافي وتسويق مهاراتك وخبراتك بين أصحاب العمل.

 

·        إنه جواز سفرك الأول للوصول إلى مرحلة المقابلة ، والتي بدونها لن تتمكن من الحصول على فرصتك في العمل أو التدريب أو أي فرص أخرى.

 

·        طريقة جيدة لتذكيرك بكل ما حققته خلال حياتك المهنية والأكاديمية.

·        السيرة الذاتية هي طريقة مثلي لتحديد نقاط الضعف في مهاراتك أو مؤهلاتك الأكاديمية. فكر في طريقة جيدة لتحديث ذاكرتك قبل مقابلة العمل.

 

نصائح عند كتابة سيرتك الذاتية

1.     كن عمليًا: يجب أن يكون طول السيرة الذاتية عادةً صفحتين (A4) كحد أقصى ، حيث يقضي أصحاب العمل 8 ثوانٍ فقط في قراءة السيرة الذاتية ، لذا فإن أسرع طريقة للوصول إلى كومة من المرشحين المرفوضين هي كتابة كل قصة حياتك في السيرة!

 

2.     تأكد من أن سيرتك الذاتية واضحة وعملية ومختصرة ، واحتفظ بالتفاصيل الصغيرة والإنجازات الثانوية لوقت مقابلة العمل.

 

3.     خصص سيرتك الذاتية: خذ وقتك في إلقاء نظرة على الشركة التي ستقدمها ، وتعرف على المزيد حول الوظيفة التي تريدها ، ثم اضبط سيرتك الذاتية على الوظيفة الشاغرة.

4.     بالطبع ، هذا لا يعني أنك تضيف معلومات لا علاقة لها بالواقع ، ولكن يمكنك استبعاد أو إضافة بعض المهارات التي تناسب الفرصة التي تتقدم إليها.

5.     سيقدر أصحاب العمل هذا الجهد ، لأنهم في النهاية سيجدون بالضبط ما يبحثون عنه.

 

6.     قدم نفسك: لا تتوقع أن يكون صاحب العمل قادرًا على ربط خبرتك ومهاراتك بالوظيفة المعلن عنها.

 

7.     لذلك تضع دائمًا القليل في بداية السيرة الذاتية ، حيث تعرف بنفسك وتشرح باختصار سبب كونك أفضل مرشح لهذا المنصب الشاغر.

8.     حيث يمكنك التحدث بمزيد من التفاصيل عن هذا في خطاب الغلاف المرفق مع السيرة الذاتية.

 

9.     تجنب الثغرات الزمنية: يؤدي ترك الفراغات والفجوات الزمنية في السيرة الذاتية إلى الشك من جانب صاحب العمل ، والذي لن يكون في صالحك أبدًا. لذا ، إذا كانت لديك فجوة ، مثل خروجك من المدرسة لفترة معينة ، أو كنت عاطلاً عن العمل لفترة طويلة ، فحاول شرح السبب.       

10.                        قم بتحديث سيرتك الذاتية باستمرار: حافظ دائمًا على تحديث سيرتك الذاتية. في كل مرة تحقق فيها شيئًا مهمًا على المستوى المهني أو الأكاديمي ، فإنك تضيفه مباشرةً إلى سيرتك الذاتية حتى لا تنساه في المستقبل.

 

11.                        كن صادقًا: ما تعتقد أنه يضيفه الجميع هو معلومات غير حقيقية عند كتابة سيرة ذاتية ، ولا ضرر من ذلك ، لكنك مخطئ تمامًا في تفكيرك.

 

12.                        يمكن أن تتسبب كذبة صغيرة في السيرة الذاتية في وقوعك في مشكلة كبيرة مع أصحاب العمل ، خاصة عندما يتحققون من مصداقيتك من خلال الرجوع إلى الأشخاص ، أو من خلال التواصل مع رؤسائك السابقين. أو ربما يكتشف عنك خلال مقابلة العمل عندما لا تستطيع الإجابة على سؤال حول المهارة أو المعرفة التي تدعي امتلاكها في سيرتك الذاتية.

 

 

13.                        لا تنس المظهر الخارجي: نحن نعيش في عالم يهتم كثيرًا بالمظهر الخارجي ، لذلك هذا ينطبق أيضًا على سيرتك الذاتية. خصص بعضًا من وقتك لتنسيقها وترتيبها ، يمكنك استخدام النقاط والعد ، وترك مسافات مناسبة بين أجزاء السيرة الذاتية المختلفة. أيضا ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار الشكل العام للسيرة الذاتية. قد يؤدي استخدام الألوان أو الرسومات أو التصاميم إلى صعوبة القراءة ، لذا تأكد دائمًا من أن سيرتك الذاتية واضحة وسهلة القراءة.

 

14.                        اختر كلماتك بعناية: عند تحميل سيرتك الذاتية إلى مواقع ويب معينة ليراها أصحاب العمل (مثل LinkedIn) ، تأكد من استخدام الكلمات المناسبة في العنوان والسيرة الذاتية ، لأنها ذات أهمية كبيرة ، وتسهيل الوصول إليك من قبل أرباب العمل. في حالة شعورك بالضياع ، اتبع هذه الطريقة ، واكتب على محرك بحث Google اسم وظيفتك ، واطلع على أهم الكلمات الرئيسية المرتبطة بهذه الوظيفة ، ثم أضف ما يطابق منها إلى تجربتك في السيرة الذاتية.

🌐و هنا بعض الموقع اللي بتتيح ليك قوالب جاهزة يا دوب انت بتملى البيانات و بتطلعلك ال CV جاهزة.

https://nursing4life.net/prepare-for-job

By: Islam Moheb

0 comments:

Post a Comment