Friday, June 25, 2021

أهم النصائح للمقابلة والأشياء التي يجب القيام بها وتجنبها في مقابلة العمل

 


إنها مشكلة كبيرة لأي شخص يبحث عن عمل ، وهناك الكثير من الأشياء التي يقع فيها الشخص في مقابلة والتي هي سبب رفض الوظيفة ، وهناك أيضًا ملاحظات قد يعتقد البعض أنها بسيطة ، لكنها سبب عدم دخولهم الوظيفة. حول هذا الموضوع ، نقدم لك النصيحة للمقابلة التي يجب عليك متابعتها في أي مقابلة عمل.

نصائح المقابلة

1.     السيرة الذاتية: من أهم وأول الأشياء التي ينظر إليها القائم بإجراء المقابلة سيرتك الذاتية ، يجب عليك عمل سيرة ذاتية منظمة وتذكر مهاراتك ، والأماكن التي عملت فيها ، وتضع كل ميزاتك ، ويجب ألا تتجاوز السيرة الذاتية إلى صفحة واحدة.

 

2.     صورة الجسد والنظافة: عليك التأكد من أنك تبدو جيدًا للغاية عندما تكون في المقابلة. عليك التأكد من عدم وجود أظافر طويلة ، والاعتناء بشعرك ، وذقنك ، والملابس ، وعليك ارتداء زي موحد.

 

 

3.     التواصل البصري: أثناء مقابلة العمل ، تأكد من إلقاء نظرة على المحاور باستمرار وعدم وضع عينيك على الأرض. الإحراج والخوف من المقابلة يجعل الشخص ينظر إلى الأرض ، خاصة إذا كان هناك أكثر من محور واحد ، وهذا يعطي انطباعًا سيئًا عنك ، لذا حاول أن تنظر إلى عيني محاورك وإذا فقد أكثر من شخص. على مرأى منهم.

 

4.     ماذا ستقدم للشركة؟ أهم سؤال تحتاج إلى معرفته هو ما بداخلك ، يجب أن تكون مدركًا للإجابة على هذا السؤال بنفسك قبل أن يكون لديك الحوار المقابل ، فأنت بحاجة إلى معرفة ما ستضيفه إلى الشركة التي تريدها. سوف تعمل ، وما هي قدراتك التي تؤهلك للحصول على الوظيفة.

5.     راجع تجربتك السابقة: دائمًا ما يكون الشخص الذي لديه خبرة سابقة قادرًا بشكل أفضل على الفوز بالوظيفة ، لذا حاول عرض تجربتك السابقة وما حققته مع الشركات الأخرى وما يمكنك تقديمه.

 

6.     ارسم ابتسامة: حاول أن تكون مبتسمًا أثناء مقابلة العمل ولا تدع الابتسامة تترك شفتيك ، وإذا كنت شخصًا مضحكًا ، فلا بأس من إدخال روح الدعابة في المقابلة ، ولكن إذا لم تكن كذلك شخص مضحك ، لا تحاول.

 

7.     تحدث ببطء ووضوح: عندما تحدد نفسك ، يجب أن تتحدث ببطء وأن تكون الطريقة التي تتحدث بها واضحة. تؤدي سرعة الكلام إلى عدم ظهور بعض الكلمات ، ويكون لديك انطباع سيء عني ، لذا حاول أن تكون هادئًا أثناء المقابلة.

 

8.     اسأل المحاور وتفاعل معه: لا تخجل من أن تسأل العكس وتتحدث إليه ، ولكن استمع أكثر مما تتحدث ، وعندما تتحدث ، لا تجعل حديثك قصيرًا وطويلًا ومملًا ، فقط اسأل التفاصيل المهمة والابتعاد عن الفروع.

 

 

9.     استمع وافهم جيدًا: لا تقاطع الإجابة أثناء السؤال. عليك أن تتركها تنتهي وتركز جيدًا على معنى السؤال قبل أن تجيب. الرد السريع سيجعل انطباعًا سيئًا عنك متسرعًا.

 

10.                        تعرف على تاريخ الشركة: قبل أن تذهب إلى المقابلة ، عليك أن تدرس الشركة التي ستعمل معها وتعرف تاريخ هذه الشركة ونظام عملها ، حاول أن تكون على دراية بجميع أبعادها المتقدمة حياة مهنية.

 

 

11.                        اللغة والبرامج: حاول دائمًا أن تكون مسلحًا ، وأهم سلاح في أي مقابلة عمل بلغة ثانية ، حاول إتقان اللغة الأجنبية قبل التقدم للوظيفة ، ويجب أن تكون جيدًا في استخدام أجهزة الكمبيوتر واستخدام البرامج الشائعة مثل إكليل الجبل ، excel ، وما إلى ذلك ، وكن أيضًا على دراية ببرامج تخصصك.

 

12.                        لا تقل إنني لا أعرف بشكل مباشر: إذا كنت تطرح سؤالاً ولا تعرف إجابته ، فلا تقل إنني لا أعرف بشكل مباشر ، ولكن حاول الإجابة على إجابة عامة والتفاف حول السؤال وقدم معلومات قريبة من السؤال ، ولكن تأكد من أن إجابتك منظمة.

 

أشياء يجب تجنبها في مقابلة العمل

 

1.     ابق بعيدًا عن التوتر: لن تهتم الشركة بتوظيف شخص مهتز وغير موثوق به ، إذا كنت متوترًا ، فحاول التفكير في أي شيء جانبيًا وحاول إخفاء توترك.

 

2.     لا تسأل عن الراتب: أثناء المقابلة ، لا تبدأ في الحديث عن الراتب لأنك ستحصل على انطباع أنك غير مهتم بالوظيفة وأنك تعمل فقط من أجل المال ، وتركه أن تكون من يبدأ بالتحدث معك حول ما تنتظره من الوظيفة وتحاول أن تكون على دراية برواتب الشركة قبل التقديم حتى لا تختلف معهم.

 

3.     لا تتحدث عن عيوبك: في المقابلة ، لا تتطوع وتتذكر عيوبك لأنك تمنحهم الشبكة ، فسوف يطاردونك ، ولكن إذا سألك شخص ما عن عيوبك ، فأنت تذكر عيوبك الحقيقية. العيوب وأنت تبتعد عن العيوب الساذجة مثل خيرك أو ثقتك الزائدة في الناس وما إلى ذلك.

 

 

4.     لا تظهر كم تحتاج للعمل: لا تتذكر أنك بحاجة إلى هذه الوظيفة. أنت لست متسولًا. أنت تطلب وظيفة عند الله ، ولكني أقدم مواهبك وقدراتك التي تؤهلك للعمل.

 

5.     لا تتحدث بشكل سيء عن مديرك السابق: ابتعد عن إساءة استخدام مديرك السابق أو شركتك لأنك ستفقد تقديرهم لك ، ولكن إذا سألت عن سبب تركك لوظيفتك السابقة ، فيمكنك الإجابة بـ "اختلاف الآراء."

 

6.     لا تنظر إلى الساعة: في المقابلة ، كل خطوة من خلال عد ساعتك تعني أنك في عجلة من أمرك ، وأنك غير صبور ، وأن الوظيفة ليست مهمة بالنسبة لك ، وأن تحركاتك يجب أن تكون مدروسة .

 

 

7.     لا تتحدث عن المشاكل الشخصية: لا يهتم القائم بإجراء المقابلة الذي يتحدث معك بمعرفة مشاكلك الشخصية ، لذا حاول تجنب الحديث عنها تحت أي ظرف أو شكل. ظروفك الشخصية ملكك وحدك ولا علاقة للعمل بها.

By: Islam Moheb

https://www.linkedin.com/in/islamo7eb/ 

0 comments:

Post a Comment